Open menu
الإثنين, 27 أيلول/سبتمبر 2021 17:32

الرئيس العام يرعى ندوة (اللغات والترجمة ودورها في نشر رسالة الحرمين الشريفين العالمية)

قيم الموضوع
(1 تصويت)
رعا معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ندوة اللغات والترجمة ودورها في نشر رسالة الحرمين العالمية.

حضر الندوة سعادة أستاذ الدراسات المشارك بجامعة طيبة الدكتور وليد العمري، سعادة الوكيل المساعد للغات والترجمة المهندس مشاري المسعودي، سعادة الوكيل المساعد للغات والترجمة بوكالة المسجد النبوي الدكتور محمد العنزي، سعادة الوكيل المساعد للغات والترجمة النسائية بوكالة المسجد النبوي الأستاذة ديما باسليم .

وتحدث معاليه عن أهمية الترجمة وتطورها في الحرمين الشريفين وقال بأن الترجمة في الحرمين الشريفين تشهد تطوراً ملحوظاً في عملية ايصال رسالة الحرمين الشريفين العالمية للعالم أجمع بلغات عالمية عدة ، مستفيدين من أحدث وسائل التقنية وشباب متمكن في تلك اللغات ولايخفى على الجميع إن مشروع ترجمة خطبة يوم عرفة شهد إقبالاً واسعاً من شتى بقاع العالم بالأضافة إلى ترجمة خطبة الجمعة والعيدين والاستسقاء .

وقال معالي الرئيس بأن ما نشاهده من تطور في الترجمة والتقنية ماهو إلا توفيق من الله -عز وجل- ثم من تسخير ولاة امرنا -حفظهما الله - الذين يسعون لخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما وتسخير كافة الإمكانات في سبيل ذلك .

وتحدث سعادة الوكيل المساعد للغات والترجمة المهندس مشاري المسعودي بأن الوكالة ساهمت في نشر رسالة الحرمين الشريفين باللغات العالمية تسهيلاً على المسلمين في شتى أنحاء المعمورة للاستفادة من الدروس والخطب من الحرمين الشريفين.

وأكد سعادته أنه تم ترجمة الخطب من الحرمين الشريفين لعشر لغات عالمية خطبة الجمعة وخطبة الاستسقاء وخطبة العيدين وتم الاستفادة من الترجمة أكثر من (٤٩ )مليون مستفيد.

وأضاف سعادته بإنه تم ترجمة العديد من طلبات إدارات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، ( ١٤ )إدارة تم الترجمة لها (٣٢٩١ )مادة ، كم تم ترجمة التصاميم العلمية والتوعوية التي تم العمل على ترجمتها بلغت (٣٢٦) عمل و (٥٠ ) خطبة مقتبسة ،بالإضافة إلى الترجمة للجهات الحكومية الخارجية حيث بلغ عدد المواد المترجمة (٢٢) مادة .

كما أكد سعادته بأن ترجمة خطبة عرفة والتي تتم من مسجد نمرة باللغات المعتمدة وبثها مباشرة عبر منصة منارة الحرمين الشريفين وإذاعة FM داخل مسجد نمرة والمسجد الحرام وساحاته حيث بلغ عدد المستفيدين منها (١٠٠) مليون مستفيد من داخل مسجد نمرة أو عن طريق منصة منار الحرمين وقناتي القرآن الكريم والسنة.

وأوضح سعادته أن المستفيدين من وكالة اللغات والترجمة بشتى أعمالها بلغ ( ١٥٠،٨٢٠،٨٠٩ )مستفيد سواء كان من داخل الحرمين أو من خارجها أو الجهات الأخرى أو عن طريق قنوات الرئاسة الرسمية التي يستفيد منها المسلمين في بقاع العالم.

وفي ختام الندوة شكر سعادته خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود -حفظهما الله- على مايقومون به من إهتمام بالحرمين الشريفين وقاصديهما والشكر والعرفان لمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس على متابعته وتمكينه للشباب وتسخير الإمكانات في تطوير اللغات والترجمة والاستفادة من التقنيات الحديثة في ذلك .

9bee33e3 fb37 4383 ae42 c89a6dba1afe37db5dcc b9a9 406d 94ba 7be9f4e4d3c1f5e49c3e 9f5b 420f a57e f639722d3961f38cf8a9 e122 4045 9ffc a580f0b8df52f2605243 d594 447a 8d09 1c3b201e152f
قراءة 573 مرات