Open menu
الإثنين, 06 أيلول/سبتمبر 2021 13:41

٢٥٠ مروحة رذاذ لتلطيف أجواء المسجد الحرام خدمة لضيوف الرحمن

قيم الموضوع
(2 أصوات)
٢٥٠ مروحة رذاذ لتهوية وتلطيف أجواء المسجد الحرام، أوضح ذلك سعادة مدير عام التشغيل و الصيانة المهندس عامر بن عوض اللقماني.
وبين سعادته أن مراوح الرذاذ تقوم بتلطيف الهواء في ساحات المسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك باستخدام تكنولوجيا (تبريد الهواء بالرذاذ) من خلال امتصاص الطاقة الحرارية من الهواء الخارجي لخفض درجة حرارته.
وأضاف تستخدم مراوح الرذاذ وأعمدة الضباب المائي، لتلطيف الهواء في الأماكن المفتوحة (الهواء الطلق) حيث يُضخ الماء تحت ضغط مرتفع بواسطة مضخة عالية الضغط (لا تقل عن 42 كجم/سم2) في أنابيب خاصة بالضغط العالي، وبعد مرور الماء على فلاتر لتنقية الماء تحتوي كل مروحة فوهات متناهية الصغر بحجم (2الى1 ميكرو)
يخرج منه الماء على شكل ضباب بارد.
و أشار اللقماني إلى بلوغ أعداد مراوح الرذاذ قرابة (٢٥٠) مروحة موزعة على ساحات المسجد الحرام، وبارتفاع عن الأرض قرابة ٤ أمتار وبقطر يصل إلى ٣٨بوصة، وبسرعة تدفق هواء تصل إلى (١١٠٠ CFM) ويصل تقريبا إلى امتداد ١٠ أمتار، ويتم تشغيلها في أوقات الصلاة وعند امتلاء ساحات المسجدالحرام وارتفاع درجة الحرارة.
ويعد نظام مراوح الرذاذ الأنسب والأفضل لتكييف الهواء في الأماكن المفتوحة حيث تنخفض حرارة الهواء الخارجي (٦) درجات مئوية، وإن حمل التبريد وصل إلى (52) كيلو وات لمروحة الرذاذ الواحدة مع كفاءة تبريدية تجاوزت (50%).
قراءة 1085 مرات